تواصل زين البحرين، الشبكة الرائدة للبرودباند المتنقل في البحرين، الاستثمار في مبادرات متميزة توفر المزيد من فرص العمل وتمكين الشباب البحريني كجزء من برنامج زين البحرين لتمكين الشباب، الذي يهدف إلى سد الفجوة بين التعليم ومتطلبات السوق المستقبلية من خلال دعم وتزويد الطلاب بأحدث المهارات المطلوبة لتطوير مساراتهم المهنية والمساهمة في النمو المستقبلي للمملكة.

وتم إطلاق البرنامج لتزويد الشباب البحريني بمهارات التعلم العملية وخلق قوة عاملة مستقبلية تنافسية ورفع مستويات معيشتهم من خلال توفير فرص عمل مربحة لهم. ويعمل فريق تمكين الشباب في زين البحرين بلا كلل مع مختلف الهيئات الحكومية والمؤسسات التعليمية وبالتعاون مع العديد من معاهد التدريب والتطوير في البحرين لتحقيق تلك الأهداف.

وتؤمن الشركة أن الاستثمار الموجه في الشباب يحقق نتائج التنمية المستدامة، فيما ابتكرت بالإضافة إلى ذلك برامج لتمكين المرأة مقرونة برؤية لتمكين المرأة لقيادة التغيير.



وفي إطار البرنامج، وقعت الشركة اتفاقية تعاون مع جمعية البحرين للتدريب وتنمية الموارد البشرية لتسجيل 20 شابة بحرينية وإتاحة الفرصة لهن للعمل في شركة زين البحرين حيث ستحصل المشاركات على خبرة عملية جنباً إلى جنب مع فهم بيئة وطبيعة مواقع العمل. ومن خلال تقديم مثل تلك البرامج، تهدف زين البحرين إلى المساهمة في نمو مملكة البحرين وتمكين الشابات وتوفير فرص متساوية لهن في مواقع العمل.

ومع التزامها بتمكين القوى العاملة الجاهزة للمستقبل في المملكة، تساهم زين البحرين بشكل مباشر في رؤية البحرين 2030 وتتماشى بشكل وثيق مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ولا سيما الهدف الثامن من أهداف التنمية المستدامة وهو تعزيز النمو الاقتصادي المطرد والشامل للجميع والمستدام والعمالة الكاملة والمنتجة وتوفير العمل اللائق للجميع.

وكجزء من "برنامج رواد المستقبل" الذي يعد جزءاً من برنامج زين لتمكين الشباب، تقوم الشركة بتدريب 3 أشخاص من ذوي الهمم للانضمام إلى الشركة. كما تلتزم الشركة بإنشاء ثقافة شاملة يشعر فيها كل شخص بالترحيب والأمان والراحة.

كما وقعت زين البحرين مذكرة تفاهم مع الجامعة الأهلية لمساعدة الشباب البحريني في التدريب العملي والبحث العلمي وعقد المؤتمرات والندوات وإبراز جوانب العمل التطوعي من خلال احتضان الخبرات بين الطرفين. كما تعاونت مع بوليتكنك البحرين لتوفير التدريب الأساسي لطلابها ومساعدتهم في وظيفتهم الأولى والتدريب المهني في مقابل تصميم وإنشاء دورات تدريبية قصيرة لفريق زين لتمكين الشباب.

علاوة على ذلك، شارك ممثلو زين لتمكين الشباب كأعضاء في لجنة التحكيم لمسابقة جمعية رواد الأعمال الشباب التي نظمها قسم إدارة الأعمال في مدرسة الحكمة الدولية حيث قدم الطلاب خطط الأعمال إلى لجنة التحكيم.

وبهدف نشر الوعي حول برنامج زين لتمكين الشباب، شارك الفريق في معارض التوظيف المختلفة التي أقيمت في عدد من المؤسسات التعليمية بالبحرين حيث تم إطلاع الطلاب على الأسباب الموجبة لمشاركتهم في هذا البرنامج.

كما شارك فريق زين لتمكين الشباب في فعالية "انطلاقة" التي نظمتها وزارة التربية والتعليم لإعداد الطلاب البحرينيين بشكل جيد لمقابلات العمل من خلال لعب الأدوار في مقابلة مع موظفين من شركات مختلفة.

وتم تقييم الطلاب بناءً على لباسهم ومهارات الاتصال والمؤهلات والخبرات وسلوكهم أثناء المقابلات. ومن خلال المشاركة في مثل تلك الفعاليات، تلبي زين البحرين متطلبات التنمية الشاملة التي يحتاجها الشباب البحريني لإتقان المهارات اللازمة لتأمين فرصاً وظيفية لهم.

وتحت برنامج زين لتمكين الشباب وجيل الألفية، رحبت الشركة بثلاث مواهب جديدة في أقسام تخطيط وتحليل الأعمال والشئون المالية والموارد البشرية بعد أن انتهت من تخريج 6 من أعضاء برنامج زين لتمكين الشباب الذين تخرجوا بنجاح و6 آخرين حصلوا على فرص بناءً على المهارات المكتسبة من خلال البرنامج.

وخلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من البرنامج، قامت الشركة بتزويد المواهب البحرينية بساعات تدريب متراكمة بلغت 1848 ساعة. وتضع مثل هذه المبادرات والتعاون الذي تبديه شركة زين البحرين في مكانة رفيعة كشركة مسئولة اجتماعياً ومحركة للنمو في المملكة، ما يعزز من التزامها تجاه جاهزية القوى العاملة في البحرين.

وأكد مدير التوظيف وعلاقات شؤون الموظفين وتنمية الشباب في شركة زين البحرين محمد عيسى: "إن برنامج تطوير القوى العاملة هو جزء حصيف من استراتيجيتنا التنموية حيث نعمل باستمرار على تحسين الفرص لبناء مهارات الشباب البحريني، ولا يقدم برنامج زين لتمكين الشباب تدريباً مباشراً فحسب، بل ويركز أيضاً على التعلم الاجتماعي والعاطفي والتنمية الإيجابية للشباب والتعلم العملي وخبرات العالم الحقيقي والتوجيه لدعم تنمية المهارات، لا سيما وأننا نريد أن نساهم بفعالية في تطوير النظام البيئي لتطوير القوى العاملة في البحرين الذي يعد الشباب للتوظيف المباشر ويعالج فجوة المهارات الآخذة في الاتساع، وأود أن أشجع الشباب البحريني على التسجيل في برامج زين لتمكين الشباب الخاصة بنا لأن جهود اليوم لا بد وأن توفر عوائد مجزية في المستقبل".