ثلاث أيام تفصلنا عن انطلاق فعاليات يوم البحرين الرياضي الذي ستنظمه اللجنة الأولمبية البحرينية بالتعاون والشراكة مع وزارات وهيئات القطاع الحكومي والشركات الخاصة، بالقرية الرياضية بمدينة الشيخ عيسى الرياضية الثلاثاء المقبل الموافق الثالث عشر من فبراير الجاري، وأعدت كافة الوزارات والهيئات الحكومية والمدارس المختلفة برامج رياضية وبدنية وحركية تخدم جميع الأفراد ولجميع الأعمار. وكان صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء قد أصدر قراره خلال ترأس سموه الجلسة الأسبوعية الاعتيادية لمجلس الوزراء بأن يكون يوم الثلاثاء الموافق 13 فبراير 2018، يوما رياضيا وطنيا للبحرين و يقتصر الدوام الرسمي لوزارات و مؤسسات المملكة لنصف يوم عمل لإتاحة المجال أمام موظفي الحكومة للمشاركة فيه، موجهًا سموه جميع الوزارات والهيئات الحكومية إلى تنظيم فعاليات رياضية وحركية في ذلك اليوم.

وتتنوع الفعاليات الرياضية التي ستقيمها الوزارات والهيئات الحكومية، وكل ذلك يندرج في إطار تنفيذ قرار روؤساء اللجان الأولمبية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماعهم الذي عُقد بالعاصمة السعودية الرياض، باعتماد يوم رياضي في الأسبوع الثاني من فبراير من كل عام في كافة دول مجلس التعاون الخليجي، وحظي هذا القرار بمباركة وموافقة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، وبدعم من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك المفدى للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، بعد توجيه سموه باعتماد إقامة فعالية يوم البحرين الرياضي، التي انطلقت منذ العام الماضي والتي تستمر في عامها الثاني على التوالي.

ويأتي على رأس الجهات التي أعدت برنامجاً رياضياً حافلاً هو ديوان رئيس الوزراء، والذي سيبدأ برنامجهم منذ السابعة والنصف صباحاً وحتى الواحدة والنصف ظهرا، وسيتضمن إقامة فعاليات في الوزارة بالإضافة لفعاليات وأنشطة في مجمع أفنيوز البحرين، وجميع الوزارات الأخرى قد أعدت برامج كثيرة، والملاحظ في الجدول العام للفعاليات هو وجود التنوع الكبير في الأنشطة، وكذلك وجود الإبداع والابتكار من جميع الجهات والوزارات، وأيضاً تنوعت الأماكن التي ستحتضن هذه الفعاليات، فمنها ماهو داخل الوزارات نفسها، ومنها ما هو في محيط الوزارات بالإضافة لوجود أنشطة في المجمعات التجارية والملاعب المختلفة والصالات، ولضمان مشاركة أكبر عدد من المواطنين والمقيمين في اليوم الرياضي. وأيضاً ستكون هنالك بعض المحاضرات التثقيفية بأهمية الجانب الرياضي من أجل الاستفادة الفكرية أيضاً من هذا اليوم لتعزيز ثقافة الرياضة باللمجتمع البحريني، إضافة للتعريف ببعض أنواع الرياضيات وأهميتها ودورها في تنشيط الجسم، لزيادة الحيوية والنشاط ومكافحة الأمراض لاسيما المزمنة.

انطلاق سباق سبارتان بحضور عسكر والغانم

وانطلقت "الجمعة" أولى فعاليات يوم البحرين الرياضي، بتنظيم سباق "سبارتان" بالقرب من مواقف رقم 16 التابعة لحلبة البحرين الدولية بـ"الصخير"، بحضور عبدالرحمن عسكر الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للشباب والرياضة أمين عام اللجنة الأولمبية البحرينية، وسلطان الغانم نائب رئيس الاتحاد البحريني لرفع الأثقال.



عسكر يتوّج الفائزين

وخصصت الفعالية بإقامة سباق "سبارتان بيست" للمحترفين وللفئات العمرية من الهواة وقد كانت البداية مع انطلاق سباق المحترفين الذي شهد مشاركة 500 متسابق، وقد أسفرت نتائج فئة الرجال في هذا السباق عن تحقيق المتسابق الروسي سيرجيو بريليجن المركز الأول بعد أن قطع السباق بزمن وقدره 1:50:30 ساعة، فيما احتل المركز الثاني الروسي المتسابق إيجور بيلوسوف بعد أن قطع السباق بزمن وقدره 1:51:00 ساعة، بينما احتل المتسابق الألماني تشارلز فرانكي المركز الثالث بعد أن قطع السباق بزمن وقدره 1:54:58 ساعة. وقد أسفرت نتائج فئة السيدات، عن فوز المتسابقة من دولة الكويت دورا السبيعي التي نجحت في قطع المسافة في زمن وقدره 2:18:15 ساعة، فيما حلت المتسابقة الفرنسية أنجليكا تشيتانو في المركز الثاني بعد أن قطعت السباق بزمن وقدره 2:36:15 ساعة، بينما حلت المتسابقة من دولة الإمارات العربية إيفانا كوليريك في المركز الثالث بعد أن قطعت مسافة السباق بزمن وقدره 2:36:25 ساعة. وقد توّج عبدالرحمن صادق عسكر الفائزين بالمراكز الأولى.



نتائج الفئات العمرية من الهواة

وأسفرت نتائج الفئات العمرية للهواة، فئة الشباب "14- 17 سنة" عن فوز المتسابق برنداد دونوفان بالمركز الأول، وأسفرت نتائج فئة "25- 29 سنة" عن فوز المتسابق جورج كروي بالمركز الأول، فيما احتل المتسابق جاكوب رينهارت بالمركز الثاني، بينما احتل المتسابق ديريك وولكر بالمركز الثالث. وأسفرت نتائج فئة "30- 39 سنة" عن فوز المتسابق عبدالعزيز الخميس بالمركز الأول، فيما احتل المتسابق بيتر جودون بالمركز الثاني، بينما احتل المتسابق شمس الشامسي بالمركز الثالث. وأسفرت نتائج فئة "40- 49 سنة" عن فوز المتسابق تشاد زيلاتيف بالمركز الأول، فيما احتل المتسابق سيمون بيبر بالمركز الثاني، بينما احتل المتسابق دافي بريسكوي بالمركز الثالث. وأسفرت نتائج فئة "50 سنة فما فوق" عن فوز المتسابق فرانسس دونوفان بالمركز الأول، فيما احتل المتسابق خالد السيف بالمركز الثاني.



وأما في فئة السيدات وتحديدا في الفئة العمرية "25- 29 سنة" فازت المتسابقة باربارا كومباني بالمركز الأول، وفي فئة "30- 39 سنة" فازت المتسابقة اليسا نوفوتني بالمركز الاول، وحلت المتسابقة كاثلين جوربي بالمركز الثاني. وفي فئة "30- 39 سنة" فازت المتسابقة اليسا نوفوتني بالمركز الاول، وحلت المتسابقة كاثلين جوربي بالمركز الثاني. وفي فئة "40- 49 سنة" فازت المتسابقة تينا أورمز بالمركز الاول، وحلت المتسابقة ميشيل موندي بالمركز الثاني.

الغانم: فعالية متميزة



وقال سلطان الغانم نائب رئيس الاتحاد البحريني لرفع الأثقال: "إن تنظيم فعالية يوم البحرين الرياضي تعد خطوة إيجابية لتشجيع الجميع على ممارسة الرياضة. فقد لاقت النسخة الماضية من هذه الفعالية المتميزة صدى واسعا، والتي تدعم الاستراتيجية التي تضعها اللجنة الأولمبية البحرينية برئاسة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة. فجميع أنشطة يوم الرياضة البحريني تساهم في دعم هذا التوجه، ونحن في الاتحاد البحريني لرفع الأثقال سعداء بالمشاركة في فعاليات هذا اليوم، والتي نتطلع أن تحقق النجاح المطلوب، الذي يعكس تطلعات سموه لتعزيز ثقافة الرياضة بالمجتمع البحريني".

حميد: شعبية كبيرة



من جهته، قال أوميد حميد الشريك الإداري بشركة "سبارتان" الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "إننا سعداء بتنظيم سباق سبارتان بمملكة البحرين، والتي تحظى بشعبية كبيرة في المتابعة والمشاركة في سباقات السبارتان. فالبحرين نجحت في احتضان سباقات السبارتان طيلة السنوات الثلاث الماضية، لما تتمتع به من بيئة وأجواء ملائمة"، مضيفا أن البحرين تعد من أفضل الوجهات التي تدفع الشركة نحو إقامة المزيد من السابقات في المستقبل القريب، مشيرا إلى أن الشركة حرصت على المشاركة بإقامة هذا السباق بفعاليات يوم البحرين الرياضي، معتبرا إقامة اليوم الوطني الرياضي خطوة واضحة تقوم بها البحرين نحو تشجيع المواطنين والمقيمين على ممارسة الرياضة بشتى أنوعها.

واقامت إدارة درة البحرين الجمعة جملة من الفعاليات الرياضية في اطار مشاركتها في يوم البحرين الرياضي شملت رياضة المشي و الاروبكس واليوجا و رة القدم بمشاركة عدد كبير من نزلاء جزر الدرة المختلفة واستمرت هذه الفعاليات حتى الساعة الثامنة مساء في ميدان جزيرة الفيروز 2 حيث تخللت الفعاليات الرياضية فعاليات أخرى ترفيهية و مسابقات مسلية وزعت خلالها جوائز قيمة .