أدى مقتل أجنبية برصاص الجيش الإسرائيلي في وقت سابق اليوم الجمعة إلى استنفار كل من الخارجية الأمريكية والتركية إضافة للجيش الإسرائيلي، للوقوف على تفاصيل وحيثيات الحادثة.

وأعلنت الولايات المتحدة الجمعة أنها تسعى "بشكل عاجل" للحصول على معلومات حول مقتل مواطنة أمريكية في الضفة الغربية، حيث قال مسؤول فلسطيني إنها أصيبت برصاص في الرأس.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر: "نقدم أعمق تعازينا لعائلتها وأحبائها، نحن نجمع بشكل عاجل المعلومات عن ظروف وفاتها، وسيكون لدينا المزيد لنقوله عندما نعرف التفاصيل".

وحدد هوية المرأة على أنها عائشة نور إزغي، ووصف مقتلها بأنه "مأسوي"، من دون تحديد المسؤولية في ذلك على الفور، بحسب وكالة "فرانس برس".

بدورها أدانت تركيا الجمعة "مقتل" ناشطة أمريكية مؤيدة للفلسطينيين تحمل أيضا الجنسية التركية في الضفة الغربية، قائلة إنها قتلت على يد "جنود الاحتلال الإسرائيلي".

وكتبت وزارة الخارجية التركية في بيان: "علمنا بحزن عميق أن مواطنتنا، وتدعى عائشة نور إزغي قُتلت على يد جنود الاحتلال الإسرائيلي في مدينة نابلس، ونحن ندين جريمة القتل هذه التي ارتكبتها حكومة نتنياهو".

ومن جهته، قال الجيش الإسرائيلي، الجمعة، إنه يفحص تقارير عن مقتل مواطنة أجنبية في قرية بيتا، شمال الضفة الغربية.

وقال في بيان وفق الأناضول: "يتم فحص التقارير عن مقتل مواطنة أجنبية في قرية بيتا (شمالي الضفة الغربية)، حيث يتم فحص ظروف وتفاصيل إصابتها (قبل مقتلها)".