أكدت مديرة مركز حاضنة الأعمال بجامعة البحرين الدكتورة إسراء أحمد ولي، أهمية مشاركة الشباب في خلق الأفكار والأنظمة المبتكرة المبنية على أسس علمية، وإيجاد الحلول والأساليب لحل المشكلات بطرق إبداعية، في مواجهة تحديات الأمن الغذائي.

وفي هذا السياق نظم مركز حاضنة الأعمال "تحدي الابتكار" عبر الإنترنت، بالتعاون مع شركة "إمباكتيك"، خلال الفترة من 13-17 نوفمبر 2022م، بمشاركة طلبة من مختلف كليات الجامعة.

وخاض 15 طالبًا وطالبة من الأنشطة والمهام ذات الوتيرة السريعة لمدة 5 أيام، للتّوصل إلى أفكار مبتكرة لحل تحديات الأمن الغذائي. كما تعرّف الطلبة قبل ذلك على مفهوم المنظمات الأسية (Exponential Organization) حيث تم استخدام هذه المنهجية في التحدي، حيث تدعو المنظمة الأسية إلى الاستفادة من التقنيات المتسارعة، لتنمو بشكل أسرع وأكبر وأرخص من منافسيها.

وقدم الطلبة المشاركين عدة أفكار لمشاريع لحل تحديات الأمن الغذائي منها: تطبيق لجمع بقايا الطعام لتدويرها إلى مواد أخرى مثل السماد العضوي، وحلول تقنية لإدارة سلسلة التوريد في أسواقالطعام، بالإضافة إلى حلول تقنية لتطوير الزراعة في البحرين.

وعمل الطلبة ضمن مجموعات متعددة من التخصصات: الهندسة، وإدارة الأعمال، وتكنولوجيا المعلومات، قدموا من خلالها أفكارهم المبتكرة في اليوم الأخير من التحدي، وسيستمرون في العمل عليها وتطويرها.

وأشرفت على التحدي مدربة الابتكار والرئيسة التنفيذية لشركة "إمباكتيك"، سحر البحارنة، مؤكدة أهمية تعزيز الابتكار وريادة الأعمال في المرحلة الجامعية لتهيئة الطلبة لمتطلبات سوق العمل الجديدة.

ولدى مدربة الابتكار سحر البحارنة، خبرة في العمل مع الشركات الناشئة والمؤسسات للمساعدتها في ابتكار وتنفيذ حلول قابلة لتطوير المشاكل الحقيقية، وهي مهتمة أيضاً باحداث تغيير إيجابي باستخدام الابتكار والتكنولوجيا للمشاركة في إنشاء حلول أسية. وتتضمن خبرتها العمل في عدة صناعات منها: المدفوعات الرقمية، والبناء، والتعليم العالي وتكنولوجيا التعليم، والتعلم المؤسسي، والأمن الغذائي والتكنولوجيا الزراعية.