عمان - وليد عبدالله "تصوير سيد علي الموسوي" :

واصل المنتخب الوطني لكرة القدم تحضيراته في العاصمة الأردنية عمان، استعداداً لملاقاة المنتخب العراقي، الثلاثاء الموافق 19 نوفمبر الجاري، على استاد عمان الدولي، ضمن مباريات الجولة الخامسة لحساب المجموعة الثالثة، في إطار منافسات المرحلة الثانية من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 ونهائيات كأس آسيا 2023.



وأجرى الأحمر الكروي حصتين تدريبيتين الأولى صباحية في الصالة الرياضية بمقر إقامته بفندق "فورسيزون". والثانية "مسائية" على ملعب الأمير الحسين بمدينة السلط. حيث قاد المران المدرب البرتغالي هيليو سوزا، بمعاونة المدرب الوطني المساعد أحمد عيسى، والجهاز الفني المعاون المكون من مساعد المدرب ومساعد المدرب جوزيه كارنيرو ومدرب اللياقة البدنية جوزيه هوركولانو ومدرب الحراس بيدرو ميغل وبمشاركة جميع اللاعبين. حيث بدأ المران بتمارين الإحماء والجري، ثم انتقل لبعض التدريبات الدفاعية والهجومية، وتقسيمة ركز خلالها المدرب سوزا على تطبيق الجوانب الفنية والتكتكية التي سيعتمد عليها في موقعة الغد.

الاجتماع الفني والمؤتمر الصحافي

ويعقد الاثنين الاجتماع التنسيقي للمنتخبين والذي سيشهد حضور الجهازين الإداريين وممثلين عن الاتحاد الأردني، ومراقب المباراة والحكام والجهات المتعلقة بأمور الصحة والأمن والسلامة داخل أرضية الملعب. كما يشهد اليوم عقد المؤتمر الصحافي لمدرب منتخبنا الوطني لكرة القدم هيليو سوزا ومدرب منتخب العراق، واللذان سيتحدثان عن تحضيرات المنتخبين لهذه المواجهة في هذه المرحلة من التصفيات.

طاقم سنغافوري أردني

وعينت لجنة الحكام بالاتحاد الدولي وبالتنسيق مع لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي، طاقماً تحكيمياً سنغافورياً أردنياً لقيادة المباراة، والذي يتكون من حكم الساحة السنغاوري محمد تقي، الحكم المساعد الأول السنغافوري روني مين كيات، الحكم المساعد الثاني السنغافوري عبدالحنان بن عبدالهاشم والحكم الرابع الأردني إبراهيم أحمد. فيما عينت لجنة الحكام بالاتحاد الدولي اللبناني بشير شفيق مراقبا للمباراة والإماراتي جمعة أحمد مقيما للحكام والياباني أكيهيرو نيشيو المسؤول الأمني للمباراة.

السفير الرويعي يلتقي وفد الأحمر

وحرص سفير مملكة البحرين لدى المملكة الأردنية الهاشمية السفير أحمد يوسف الرويعي على الالتقاء وفد المنتخب الوطني المتواجد في مقر إقامته بفندق فورسيزون في العاصمة عمان، استعداداً لخوض اللقاء المرتقب أمام منتخب العراق يوم غد الثلاثاء، ضمن التصفيات الآسيومونديالية.

وخلال اللقاء، أعرب السفير الرويعي عن خالص تمنياته للمنتخب الوطني بالتوفيق والفوز في المباراة، مؤكداً دعم السفارة للمنتخب في مشواره بهذه التصفيات ومساندته في هذه المشاركة الهامة، للوصول إلى أعلى المستويات وتحقيق أفضل النتائج في هذه المرحلة من التصفيات والتأهل للمرحلة الثالثة والنهائية، ومواصلة المشوار من أجل تحقيق حلم الشارع البحريني بتأهل لمونديال كأس العالم.

من جانبه، أكد مدير المنتخبات الوطنية بالاتحاد البحريني لكرة القدم راشد البوعينين أن المنتخب سيخوض الثلاثاء مباراة قوية أمام المنتخب العراقي، مضيفا أن الهدف في هذه المباراة هو تحقيق النقاط الثلاث، التي تعيد المنتخب من جديد لصدارة الترتيب في المجموعة الثالثة.

وأضاف أن الشارع الرياضي المحلي لم يكن متوقعا نتيجة التعادل مع منتخب هونغ كونغ، مشيراً إلى أن منتخب هونغ كونغ يعتمد على التنظيم الدفاعي الجيد، موضحاً أن ذلك كان جلياً في مباراتيه أمام العراق وإيران الذين فازا بنتيجة قليلة جداً، مبيناً أن المنتخب الوطني جهاز فني ولاعبين كانوا متوقعين أن يعتمد منتخب هونغ كونغ على هذا الأسلوب، منوهاً أن المنتخب قد تحصل على فرص لزيارة شباك منتخب هونغ كونغ، إلا أنه لم يحسن استغلالها، مؤكداً في الوقت ذاته أن المنتخب لم يحالفه الحظ في تسجيل نتيجة الفوز في تلك المواجهة.

وقال: "إن أي نتيجة سلبية من وجهة نظر الجميع، نركز فيها على الجوانب الإيجابية. فالنتيجة التي خرج بها المنتخب الوطني من مباراة هونغ كونغ، سيكون هناك ردة فعل عكسية في المباريات القادمة. فمعنويات اللاعين مرتفعة جداً، وهم متعاهدين على تعويض نتيجة المباراة السابقة، وتقديم الأفضل أمام العراق والمباريات المقبلة".

وأضاف: "نتيجة التعادل ليست سيئة، فالمنتخب في مرحلة جمع النقاط، التي أوصلته قبل مباراة العراق أن يكون أفضل ثاني على مستوى مركز الثاني في جميع المجموعات في هذه المرحلة من التصفيات. ولا تزال الفرصة قائمة للمنتخب في تحقيق الهدف الرئيس. فالمنتخب سيبدأ مرحلة الإياب في هذه التصفيات من بوابة العراق يوم غد الثلاثاء، ولديه مباراتين أمام هونغ كونغ وكمبوديا في البحرين ومباراة أمام منتخب إيران. وأعتقد أن حظوظ المنتخب لا تزال قوية مع وجود دعم المسؤولين وعلى رأسهم سيدي سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب مستشار الأمن الوطني رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وبهؤلاء اللاعبين وبالخطة التي رسمها الجهاز الفني".

وعن رأيه في مباراة العراق، قال: "إن المنتخب العراقي منتخب قوي وسبق وأن لعبنا معه في نهائي النسخة التاسعة من بطولة غرب آسيا وفي بداية التصفيات الآسيومونديالية في البحرين، وهو منتخب منظم نوعا ما. وأعتقد أن نشوة فوزه على إيران قد تصب في صالح منتخبنا، ومنتخبنا ليست لديه أي مشكلة مع أي منتخب يلعب بطريقة مفتوحة. ومنتخبنا يلعب بتكتيك معين ويقدم نفسه بشكل جيد، وهو منتخب منضبط ومن المنتخبات المتطورة على مستوى القارة، وأتوقع أن تكون مباراة قوية يقدم فيها الأحمر أفضل المستويات وينجح في تحقيق النتيجة لصالحه".

رفع معنويات اللاعبين

وبالنسبة لدور الجهاز الإداري مع المنتخب، قال: "إن الدور الأساسي للجهاز الإداري هو رفع معنويات اللاعبين، على الشكل الذي يدفعهم ليقدموا المستوى والأداء ويحققوا النتائج الإيجابية. فقد بينا للاعبين أنه لا يوجد استياء من نتيجة مباراة هونغ كونغ، بل هناك حسرة على ضياع نقطتين في هذه المباراة. وطالبنا اللاعبين أن يقدموا المستوى المطلوب في مباراة العراق، وأن يكون هناك إصرار وتحدي على تحقيق نتيجة الفوز".

وأشار البوعينين في حديثه إلى أن سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قال في إحدى التصريحات "إن الرياضي يجب أن يتذوق طعم الخسارة، لأنه سيعرف كيف يفوز"، مشيراً كذلك إلى أن هناك توجه من قبل الجهاز الفني بقيادة المدرب سوزا لتغير عقلية اللاعبين منذ المؤتمر الصحافي لتقديمه للشارع الرياضي البحريني، وذلك نحو عدم تقبل الخسارة واعتبار نتيجة التعادل خسارة للمنتخب"، مبيناً أن الدعم موجود وأن الجميع مع المنتخب من أجل تحقيق الهدف المنشود.

وأوضح مدير المنتخبات الوطنية باتحاد الكرة أن رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم أن أسعد لحظات حياته في مجاله الحالي كمدير للمنتخبات الوطنية، عندما يكون متواجداً مع الوفد بالقرب من اللاعبين، مينا أنه من خلال هذا القرب يستشعر بما يخالج اللاعبين من شعور وتحدي من أجل إثبات الأفضل بما يخدم تطلعات المنتخب في إحراز النتيجة الإيجابية.

وختم حديثه: "إن رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخ علي بن خليفة آل خليفة حريص دائماً على التواصل مع الجهاز الإداري للمنتخب من أجل السؤال والاطمئنان على حالة المنتخب الوطني، والتحضيرات التي يقوم بها المنتخب استعدادا للقاء العراق"، متطلعاً في الوقت ذاته أن يوفق المنتخب في هذه المباراة من أجل الخروج بنتيجة الانتصار.