محمد عباس

توج فريق المنامة بكأس الاتحاد البحريني لكرة السلة في نسخته المستحدثة هذا الموسم، بعد تفوقه في المباراة النهائية على فريق الرفاع بنتيجة 94/85، على صالة اتحاد السلة في أم الحصم الثلاثاء وسط حضور جماهيري كبير من مشجعي الفريقين.

وكان اتحاد السلة استحدث البطولة هذا الموسم لتأمين الاستمرارية للفرق في فترة توقف الدوري الطويلة نظراً لمشاركة المنتخب الوطني الأول في بطولة الخليج بالكويت.



وحافظ المنامة بهذا الفوز على سجله خالياً من أي خسارة في الموسم بعد أن فاز في كل المباريات بجميع المسابقات.

وكان المنامة تأهل للمباراة النهائية بعد تصدره مجموعته على حساب الرفاع الذي حل في المركز الثاني في المجموعة قبل أن يتفوق في الدور نصف النهائي على النويدرات، في حين فاز الرفاع في الدور نصف النهائي على المحرق متصدر المجموعة الثانية.

ورغم الغيابات الكبيرة في صفوف المنامة بوجود 6 لاعبين في صفوف المنتخب الأول إضافة إلى إصابة حسين شاكر، أثبت الفريق قدراته بمن حضر، في الوقت الذي افتقد الرفاع جهود نجمه محمد كويد للإصابة وصباح حسين لوجوده مع المنتخب.

وتقدم المنامة طوال فترات المباراة. وحاول الرفاع تقليص الفارق غير أن المنامة كان دائماً قادراً على توسيع الفارق مجدداً إلى فارق 10 نقاط وأكثر، ما صعب مهمة الرفاع في اللقاء.

وكان للأسلوب الدفاعي القوي الذي اعتمده مدرب المنامة البرتغالي بيدرو دوراً كبيراً في حسم نتيجة اللقاء حيث لعب التناوب بين اللاعبين دوراً مؤثراً في إرهاق الرفاع إلى جانب الدفاع الضاغط في كل الملعب ثم العودة السريعة لدفاع المنطقة.

وتفوق المنامة في معدل التسجيل الذي بلغ 49% مقابل 41% للرفاع، كما تفوق في الرميات الثلاثية وفي المتابعات بتحقيقه 44 متابعة مقابل 35 للرفاع وكذلك في الأداء الجماعي للفريق من خلال تهيئته 17 كرة للتسجيل مقابل 12 للرفاع. وبينت هذه الإحصائيات مدى سيطرة المنامة على مجريات اللقاء.

وتقدم المنامة بنهاية الربع الأول 22/17 قبل أن يقلص الرفاع النتيجة بفوزه في الربع الثاني 20/17، ثم عاد المنامة للتفوق في الربع الثالث بفوزه 27/22، كما فاز في الربع الأخير 28/26.

وتألق في صفوف المنامة المحترف الأمريكي كريستوفر ماكغنايت بتسجيله 23 نقطة ومحمد حسين (كمبس) الذي قدم مباراة مميزة 22 نقطة وعلي حسين 12 نقطة ومحمد جاسم 12 نقطة ومهيد أمير 12 نقطة وحسن نوروز 12 نقطة.

في حين تألق في صفوف الرفاع حسن هلال بـ20 نقطة وعلي جاسم 18 نقطة والأمريكي جوزيف جونز 16 نقطة ويونس كويد 14 نقطة وبدر عيسى 8 نقاط.