أكد الباحث الفلكي محمد رضا العصفور، أن البحرين ستشهد دخول فصل الشتاء فلكياً الأحد 22 ديسمبر عند الساعة 07:19 صباحاً في ظاهرة فلكية تعرف بـ "الانقلاب الشتوي".

وأضاف العصفور أن الشمس في البحرين ستشرق في أول يوم من فصل الشتاء عند الساعة 06:21 صباحاً من أقصى جهة من جنوب الشرق وتغرب عند الساعة 04:50 مساءً في أقصى درجة من جنوب الغرب ويكون منتصف النهار 11:35.

وبذلك يكون طول الليل 13 ساعة و 31 دقيقة و طول النهار 10 ساعات و 29 دقيقة وهي أقصر فترة نهار وأطول فترة ليل في المملكة خلال هذا العام.



وبين العصفور أن فصل الشتاء في النصف الشمالي للكرة الأرضية يتميز بانخفاض درجات الحرارة حيث تكون أشعة الشمس مائلة على المناطق المناطق الواقعة على مدار السرطان وتكون أطول فترة ليل وأقصر فترة نهار وتبدأ ساعات الليل بالتناقص تدريجياً.

بينما يقابل ذلك دخول فصل الصيف في النصف الجنوبي للكرة الأرضية حيث ترتفع درجات الحرارة نتيجة لتعامد الشمس على المناطق الواقعة على مدار الجدي وتكون أطول فترة نهار وأقصر فترة ليل وتتناقص ساعات النهار تدريجياً ويستمر ذلك إلى يوم الاعتدال الربيعي في النصف الشمالى والخريفي في النصف الجنوبي للكرة الأرضية والذي يصادف 20 مارس 2020.

وأوضح العصفور أن السبب في حدوث الفصول الأربعة يعود إلى ميلان محور الأرض بمقدار 23.5 درجة أثناء دورانها حول الشمس في مدار بيضاوي خلال السنة مما يجعل اختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد من الأرض بين شهر وآخر.