روما - أحمد صبري

لا جديد، يوفنتوس البطل من جديد.. هذا هو الشعار الذي يسيطر على أجواء الكرة الإيطالية على مدار 7 سنوات لم يخرج خلالها أبداً درع الدرع من مدينة تورينو الواقعة في شمال إيطاليا وتحديداً في مقر يوفنتوس.

البيانكونيري حسم بطولة الدوري بشكل رسمي بعدما كان أنهى الأمور بشكل عملي خلال الجولة الماضية بعدما وصل الفارق بينه بينه مطارده نابولي إلى 4 نقاط قبل جولة واحدة من النهاية بتعادل السيدة العجوز سلبياً مع روما وفوز نابولي على سامبدوريا بهدفين لتصبح حسابياً انتزاع الصدارة من الفريق الأبيض والأسود مستحيلة.

تتويج يوفنتوس باللقب جاء بعد أيام قليلة من تتويجه رسمياً بلقب كأس إيطاليا بعد اكتساح الميلان برباعية دون رد في العاصمة الإيطالية روما وعلى نفس الملعب الذي توج عليه أيضاً بلقب الدوري، لتصبح الثنائية الرابعة على التوالي في إنجاز تاريخي سيصمد لسنوات طويلة.

فوز يوفنتوس بالدوري للمرة السابعة على التوالي هو إنجاز تاريخي أيضاً لم يتحقق من قبل في عالم الكالتشيو مما جعل إدارة الإعلام بالنادي تختار هاشتاج التتويج عبر السوشيال ميديا MY7H في إشارة إلى مصطلح السماء السابعة الشهير.

على الجانب الآخر، سقط إنتر ميلان بشكل غريب على ملعبه أمام ساسولو ليمنح روما بطاقة التأهل لدوري الأبطال بشكل رسمي قبل تعادله حتى مع يوفنتوس فيما فشل لاتسيو في اللحاق بجاره اللدود بتعادله مع كروتوني لتصبح الجولة المقبلة هي الحاسمة عندما يلتقي فريقا لاتسيو والإنتر على الملعب الأوليمبي، التعادل يمنح المركز الرابع لفريق العاصمة الإيطالية بينما الفوز وحده هو من يعيد الإنتر لدوري الأبطال بعد غياب طويل دام منذ عام 2011 وذلك بفضل قاعدة مجموع اللقاءين حيث كان التعادل هو سيد الموقف بينهما في الدور الأول.

أما فيورنتينا فسقط بشكل غريب على ملعبه أمام كالياري ليفقد أمله في التأهل للدوري الأوروبي ويصبح الأمر فقط بين الميلان وأتلانتا حول من يتأهل مباشرة ومن يخوض الدور التمهيدي للبطولة بعد تعادلهما الدرامي مساء الأحد الماضي.

أما في صراع الهبوط، فتأجل تحديد اسم الفريق الثالث الذي سيلحق بالثنائي بينيفينتو وفيرونا، حيث تظل المنافسة خماسية بين كييفو فيرونا وأودينيزي وكالياري وسبال وكروتوني.

بحسبة الاحتمالات التي يفرضها علم الإحصاء، فإن هناك 243 فرضية لتحديد اسم الفريق الثالث في الجولة المقبلة حسب النتائج، بينهم فرضيتان فقط تهوي بكييفو إلى الدرجة الثانية وسبع فرضيات تسقط أودينيزي و15 فرضية تسقط كالياري و81 تسقط سبال و138 لا تخدم كروتوني.