محمد الرشيدات


بين مدير إدارة الشؤون الدينية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف مساعد نائب رئيس بعثة مملكة البحرين للحج للسياسات والمتابعة د. علي الريس، مسارات تقييم أداء الحملات، وقياس رضا الحجاج، ومتابعة مسار لجان البعثة حسب مؤشرات الأداء المعتمدة لذلك. وقال الريس في تصريح لـ«الوطن»، إنه وفي إطار تعزيز التواصل المباشر بين البعثة والحجاج، وجَّهت اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة إلى توفير قنوات تواصل متنوعة ومباشرة من خلال الخط الساخن عبر «الواتساب»، والخط الأرضي الثابت للبعثة، أو الحضور الشخصي لمقر البعثة، حيث تتم معالجة أي ملاحظة ترد على الفور، فيما تتم دراسة الاقتراحات وفرص التحسين بالتنسيق مع اللجان المختصة.

وحول أدوات استطلاع رأي الحجاج، ذكر الريس أن استطلاع رأي الحجاج وقياس مدى رضاهم عن الخدمات المقدمة من الحملات، يتم عبر عدد من الأدوات منها الاستطلاع الإلكتروني بالتنسيق مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية؛ ويتوفر هذا الاستطلاع على موقع البوابة الوطنية bahrain.bh، بالإضافة إلى إرساله لجميع الحجاج، وكذلك يتم الاستطلاع بأداة الملاحظة المباشرة من خلال الزيارات الميدانية لمقار الحملات في المشاعر المقدسة، إلى جانب ما يرصد عبر الخط الساخن المخصص لتلقي الملاحظات والمقترحات، إذ تقوم الجهة المختصة بدراسة وتحليل نتائج الاستطلاع وتقديم التغذية الراجعة والتوصيات اللازمة.

كما لفت إلى مسارات عمل فريق تقييم الحملات الذي يتولى متابعة تقييم أداء الحملات والخدمات المقدمة من قبلهم للحجاج، ورصد المخالفات تمهيدًا لرفعها إلى اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة.

وأضاف: «ينقسم ذلك إلى مرحلتين قبل المغادرة من مملكة البحرين، وفي مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، حيث يشمل التقييم عددًا من المهام أبرزها التحقق من باقات الخدمات المقدمة للحجاج، ومدى تنفيذها على أرض الواقع أثناء الرحلة، بالإضافة إلى تقييم الخدمات فنياً وإدارياً في مقار الحملات ومرافقها في مكة المكرمة ومخيمات المشاعر المقدسة بما يتماشى مع الاشتراطات المعتمدة».