شاركت شركة البحرين للمقاصة، الشركة التابعة والمملوكة بالكامل لبورصة البحرين، مؤخرًا كأول شركة مقاصة ووكيل تسجيل أرقام تعريف الأوراق المالية الدولية في منطقة الشرق الأوسط في مبادرة ربط أرقام تعريف الأوراق المالية الدولية (ISINs) بمعرّفات الكيانات القانونية (LEIs) (ISIN – ISO 6166 and LEI – ISO 17442) . وقد أُسّست المبادرة بهدف المساهمة في تعزيز الشفافية وتقليل التعرض للمخاطر وتسهيل استيفاء مختلف متطلبات السوق التنظيمية.

هذا ويأتي ربط أرقام تعريف الأوراق المالية الدولية (ISINs) بمعرّفات الكيانات القانونية (LEIs) لدعم مبادرة مؤسسة وكالات الترميز الوطنية (ANNA) ومؤسسة معرّفات الكيانات القانونية العالمية (GLEIF). ويهدف دليل معرّفات الكيانات القانونية العالمية لتعزيز الشفافية من خلال ربط الجهة المُصدِّرة بإصدار الأوراق المالية، وتقليل التعرض للمخاطر التي قد تتعرض لها أنظمة البيانات المالية. علاوة على ذلك، يساهم ربط أرقام تعريف الأوراق المالية الدولية بمعرّفات الكيانات القانونية في تلبية العديد من المتطلبات التنظيمية، وتعزيز مكافحة غسل الأموال والتحقق من هوية العُملاء (اعرف عميلك-KYC)، وتحسين جودة البيانات وزيادة الكفاءة.



وتأتي هذه المبادرة بعد قيام غالبية المؤسسات المالية بإعطاء الأولوية لمسألة سلامة البيانات، والتطلع لتحسين جودة البيانات وإلى نهج أفضل لإدارة المخاطر، مع تقليل فرص إساءة استخدام السوق من خلال تعزيز مكافحة غسل الأموال والتحقق من هوية العُملاء عبر (اعرف عميلك-KYC).

وبهذه المناسبة، صرح السيد عبدالله عابدين، مدير أول للعمليات في شركة البحرين للمقاصة، قائلًا: " نعمل في شركة البحرين للمقاصة بصفتنا وكيل تسجيل أرقام تعريف الأوراق المالية الدولية (ISINs) على تسجيل أكثر من 1400 رقم تعريفي دولي للأوراق المالية (ISINs) في البحرين، حيث سيعمل ربط أرقام تعريف الأوراق المالية الدولية (ISINs) بمعرّفات الكيانات القانونية (LEIs) على زيادة تعزيز عملية توحيد المعايير القياسية، وتمكين فاعلية التجارة عبر الحدود، وتحسين الشفافية.

وأضاف السيد عبدالله عابدين:" إننا في شركة البحرين للمقاصة سعداء بأن نكون أول شركة مقاصة في الشرق الأوسط تشارك في هذه المبادرة العالمية. لقد مهَّد عملنا السابق مع مؤسسة وكالات الترميز الوطنية فيما يتعلق بترميز أرقام تعريف الأوراق المالية الدولية للأوراق المالية المدرجة (ISINs) الطريق لإطلاق هذه المبادرة."

ومن جانبه، قال السيد دان كونل، رئيس مجلس إدارة مؤسسة وكالات الترميز الوطنية: "نرحب بانضمام شركة البحرين للمقاصة لمبادرة ربط أرقام تعريف الأوراق المالية الدولية (ISINs) بمعرفات الكيانات القانونية(LEIs) والتي تمكن شركة البحرين للمقاصة من استعادة البيانات المرجعية المفتوحة التي تربط أرقام الترميز (ISINs) بمعرفات الكيانات القانونية (LEIs).

وأضاف السيد دان كونل: " إن هذه المبادرة لربط معايير الآيزو ستساهم في تعزيز مبدأ الشفافية في السوق بالإضافة إلى تقليل المخاطر. ويسرنا انضمام شركة البحرين للمقاصة إلى نظيراتها من المؤسسات الأخرى حول العالم في هذه المبادرة، حيث تواصل عملية ربط أرقام تعريف الأوراق المالية (ISINs) بمعرّفات الكيانات القانونية (LEIs) توسعها وتعزيزها للشفافية في السوق."

وقد ركزت الأطراف التي أطلقت مبادرة نظام المعرّفات الكيانات القانونية (LEIs) بعد الأزمة المالية، والتي تشمل مجموعة العشرين ومجلس الاستقرار المالي والعديد من الجهات التنظيمية حول العالم، على الحاجة إلى جعل نظام معرّفات الكيانات القانونية (LEIs) نظامًا يُحقق المصلحة العامة والشفافية عالمياً، حيث يوفر دليل معرفات الكيانات القانونية العالمي (LEIs) المعلومات المرجعية الأساسية التي تتيح التعريف الواضح والفريد للكيانات القانونية التي تشارك في المعاملات المالية ويتضمن كل معرّف من معرّفات الكيانات القانونية (LEIs) معلومات حول هيكل ملكية الكيان بغض النظر عن السلطة القضائية التي يتبع لها.

هذا ويتألف النظام من رمز أبجدي رقمي مكون من 20 حرفًا وفقًا لمعيار آيزو 17442 الصادر عن المنظمة الدولية للمواصفات والمقاييس. ستتمكن الشركات عبر ربط أرقام تعريف الأوراق المالية الدولية (آيزو 6166) بمعرّفات الكيانات القانونية (آيزو 17442) من جمع البيانات المطلوبة للحصول على رؤية واضحة لجميع البيانات حول أوراقها المالية ومصدّري الأوراق المالية والكيانات المرتبطة بهم.