العين الإخبارية

توقعت تقارير . أن تكون جولة ايراز تور Eras Tour الفنية للمطربة تايلور سويفت هي الحفلة الموسيقية الأكثر ربحًا في التاريخ الأمريكي.

ووفقال لـ"واشنطن بوست" ستكون جولة ايراز تور Eras Tour الفنية للمطربة تايلور سويفت محطمة للأرقام القياسية الخاصة بالأرباح.



وتوقع بيتر كوهان، الأستاذ المساعد للإدارة في كلية بابسون أن تجني المطربة الأمريكية تايلور سويفت ما يصل إلى 4.1 مليار دولار من جولتها.

وبافتراض أن نجمة البوب ستحتفظ بحصة إيرادات تبلغ حوالي 85% من إيرادات جولتها، بمتوسط أسعار التذاكر 456 دولارًا وبالتالي ستكون أرباح سويفت هي الأكبر من أي عمل موسيقي من جولة واحدة حتى الآن، وأكثر من الناتج الاقتصادي السنوي لـ 42 دولة، بما في ذلك ليبيريا، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 5 ملايين نسمة.

ويمتد تأثير الجولة إلى ما هو أبعد من أرباح سويفت. وفي واحدة من الجهود القليلة لتقييم الإنفاق من قبل رواد الحفلات الموسيقية، قامت شركة كويسشن برو باستطلاع آراء 592 من جمهور سويفت واستنادًا إلى إجاباتهم ومتوسط حضور الحفل، تقدر الشركة أن معجبي النجمة أنفقوا حوالي 93 مليون دولار على التذاكر لكل عرض، ولكن أيضًا على البضائع والسفر والفنادق والطعام والملابس.

ويحصل الاقتصاد الأمريكي على إيرادات غير مباشرة قدرها 5.7 مليار دولار بحلول نهاية الجولة الفنية.

وبدأ الهوس قبل أشهر من انطلاق جولة ايرس تور في شهر مارس الماضي حيث تم طرح التذاكر للبيع في نوفمبر - مما أدى إلى حالة من الجنون لدى الملايين من المعجبين وتسبب في تعطل برنامج شركة تيكت ماستر. تبع ذلك دعوى قضائية جماعية وتحقيق في الكونجرس، حيث أن التذاكر، التي بدأت بسعر 49 دولارًا، تم بيعها بمضاعفات قيمتها الاسمية على مواقع إعادة البيع مثل سيت جيك.

اقتصاد الترفيه

من جهته، اعتبر كريس ليدن، مدير التسويق في سيت جيك أن هذا الارتفاع في الإنفاق أدى إلى إحياء صناعة الترفيه بعد سنوات من الركود الوبائي وقد أعادت سويفت وجولتها تعريف اقتصاديات الترفيه.

ومع سفر الجمهور لحضور أي عرض يمكنهم الحصول على تذاكر حضوره، شعرت الفنادق والمطاعم والمحلات التجارية في جميع أنحاء البلاد بالانتعاش، مع تدفق ملايين الدولارات إلى المدن الأمريكية العشرين التي زارتها سويفت هذا الصيف. حتى إن بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا وضع "تأثير سويفت" في تقرير - قائلاً إن رواد الحفلات الموسيقية قدموا دفعة كبيرة لإيرادات الفنادق في شهر مايو/أيار.

وقدرت مدينة سينسيناتي أنها ستشهد إيرادات إضافيًة بقيمة حوالي 48 مليون دولار، وفقًا لموقع فيزيت كلينسي.

وفي لوس أنجلوس، حيث قدمت سويفت ستة عروض، توقع مركز كاليفورنيا للوظائف والاقتصاد زيادة قدرها 320 مليون دولار للوظائف.

وقالت منظمة السياحة في مدينة كانساس سيتي إن المدينة حصلت على إيراد يقدر بنحو 48 مليون دولار من الجولة في يوليو/تموز.

وتوقع معهد كومون سينس، الذي يدرس حالة اقتصاد كولورادو، أن يضيف الازدهار الناتج عن عروض سويفت في دنفر ما يصل إلى 140 مليون دولار على مستوى الولاية.

ورصدت مجموعة تحليلات الفنادق" اس تي ار" زيادة قدرها 208 ملايين دولار في إيرادات غرف الفنادق، بما يتجاوز المستويات الموسمية العادية.

رقم قياسي في سياتل

وفي سياتل، سجلت سويفت رقما قياسيا لإيرادات يوم واحد لفنادق وسط المدينة - حيث حققت 7.4 مليون دولار، أي بنحو 2 مليون دولار أكثر من الرقم القياسي المسجل خلال مباراة كل النجوم في دوري البيسبول الرئيسي في وقت سابق من نفس الشهر، وفقا لموقع فيزيت سياتل.

وقال محللون إن إيرادات الغرف المجمعة التي تم تحقيقها في مدينة نيويورك وفيلادلفيا في أسبوع واحد بلغت 208 ملايين دولار وهذا فقط لليالي الجولة الفعلية، ولا يشمل المعجبين الذين وصلوا مبكرًا أو بقوا لفترة أطول.