أكدت وزارة التربية التونسية في بيان رسمي، الأحد، منع طلبة الشهادة الثانوية "البكالوريا" من ارتداء "الكوفية" الفلسطينية، وذلك خلال الامتحانات النهائية التي تبدأ الأربعاء المقبل.

ووفقا لموقع إذاعة"موزاييك" المحلية، فقد أكدت الوزارة في البيان، أنه "يحظر ارتداء الكوفية الفلسطينية أو أي نوع من اللباس يثير شبهة في سلوك المترشح (المتقدم) إلى امتحان البكالوريا داخل قاعات الامتحان".

وشددت الوزارة على أن هناك محاولات "لاستغلال مواقف وتوجهات الدولة التونسية لمساندة فلسطين وكل الشعوب المقهورة في العالم، من خلال محاولة البعض استغلال هذه القضية لإدخال إرباك على سير الامتحانات الوطنية".

واعتبر البيان أن هناك من قد يستغل هذه الأمور لارتكاب عمليات غش في الامتحانات.

ودعت الوزارة أولياء أمور الطلبة إلى ضرورة تفهم القرار وتشجيع أبنائهم الذين سيجتازون الامتحان "للنأي بأنفسهم عن كل ما يُعرضهم لشتى أنواع العقوبات، التي لن تتوانى وزارة التربية عن تطبيقها حفاظا على مصداقية شهاداتنا العلمية".

وكان ناشطون تونسيون قد أطلقوا مؤخرا حملات عبر منصات التواصل الاجتماعي، لحث الطلبة على ارتداء الكوفية الفلسطينية خلال امتحانات شهادة الثانوية، للتعبير عن تضامنهم مع الفلسطينيين في قطاع غزة، الذي يشهد حربا دامية منذ السابع من أكتوبر الماضي.