يتسبب مرض السكري الكاذب، وهو اضطراب غير شائع، إلى إحداث اختلال في سوائل الجسم، فضلاً عن الشعور بالعطش، والتبول بكميات كبيرة.

وفيما يبدو أن مصطلحيّ داء السكري الكاذب وداء السكري متشابهان، إلا أنهما غير مرتبطين ببعضهما، إذ أنه لا يوجد علاج لداء السكري الكاذب، لكن العلاجات يمكنها تخفيف حدّة العطش وتقليل كمية البول.

الأعراض



العطش الشديد.

تفضيل المشروبات الباردة.

إخراج كميات كبيرة من البول.

الحاجة المتكررة إلى الاستيقاظ للتبول ليلاً.

الأسباب

يحدث مرض السُّكَّري الكاذب، عندما لا يستطيع الجسم موازنة مستويات السوائل بشكلٍ سليم، وعندما يعمل جهاز تنظيم السوائل بشكلٍ صحيح، تستطيع الكُليتين الحفاظ على هذا التوازُن.

وتتخلَّص الكُليتان من السوائل الموجودة في مجرى الدم، وتُخزَّن فضلات السوائل مؤقتاً في المثانة على هيئة بول، ويستطيع الجسم التخلُّص من السوائل الزائدة أيضاً عن طريق التعرُّق أو التنفُّس أو الإسهال.

ويعمل هرمون يُدعى الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH)، على المساعدة في السيطرة على سرعة أو بطء إفراز السوائل. ويتكون الهرمون المضادُّ لإدرار البول في جزء من الدماغ يُدعى "تحت المهاد" ويُخزَّن في الغدة النخامية، وهي غدة صغيرة توجد في قاعدة الدماغ.

المضاعفات

الجفاف:

الإرهاق.

العطش.

جفاف الفم.

تغيرات في مرونة الجلد.

عدم توازن الشوارد الكهربائي:

القيء.

الغثيان.

التشوُّش.

فقدان الشهية.

المغص العضلي.

التشخيص

الفحص الوراثي.

اختبار الحرمان من الماء.

التصوير بالرنين المغناطيسي.

العلاج

السكري الكاذب: نمطيًّا، يتمُّ علاج هذه الصورة بهرمون صناعي يُدْعَى ديسموبرسين، إذ يَستبدِل هذا الدواءُ الهرمونَ المفقودَ المضادَّ لإدرار البول (ADH)، ويُقلِّل التبوُّل.

السكري الكاذب كُلَوي المَنشأ: حيث إن الكُلَى لا تستجب بصورة جيدة للهرمون المضاد لإدرار البول (ADH) في هذه الصورة من مرض السكري الكاذب، لن يساعد الديسموبرسين.

سكري الحمل: علاج العديد من الأشخاص الذين يعانون من سكري الحمل الكاذب هو هرمون الديسموبرسين الصناعي.

عُطاش أَوَّلِيّ: لا يوجد علاج محدَّد لهذه الصورة من مرض السكري الكاذب غير تقليل تَناوُل السوائل، إذا كانت الحالة تتعلَّق بمرض عقلي، فقد يُخفِّف علاج المرض العقلي من أعراض مرض السكري الكاذب.

هذا المحتوى من مايو كلينيك*