عمر البلوشي


تشهد مملكة البحرين مشاركتها العاشرة في دورة الألعاب الأولمبية عندما تشارك في أولمبياد باريس الذي سيقام خلال الفترة من 26 يوليو لغاية 11 أغسطس المقبلين، حيث حافظت المملكة على مشاركتها المتتالية في أكبر عرس رياضي منذ المرة الأولى لها في عام 1984م بالولايات المتحدة الأمريكية.

وشاركت البحرين للمرة الأولى في الأولمبياد في النسخة التي استضافتها لوس انجلوس بالولايات المتحدة خلال عام 1984م، واستمرت المشاركة حينها إلى يومنا هذا ولم تنقطع، وحصدت البحرين خلال هذه المشاركات 4 ميداليات ملونة منها ذهبيتين وفضيتين.

وتعتبر رياضة ألعاب القوى البحرينية هي الرياضة الوحيدة التي حققت الإنجازات للبحرين في الأولمبياد، حيث حققت العداءة مريم جمال ذهبية 1500 متر بأولمبياد لندن 2012م بعدما قرر الاتحاد الدولي لألعاب القوى إيقاف العداءة التركية جامزي بولوت وتجريدها من ميداليتها الذهبية بسبب المنشطات.

وكانت العداءة مريم جمال حازت على الميدالية الفضية لسباق 1500 متر في أولمبياد لندن 2012م بدلاً من الميدالية البرونزية، بعد سحب الميدالية الذهبية من العداءة التركية أسلي شاكر بقرار من المحكمة الرياضية الدولية لتورطها بتعاطي المنشطات كذلك بذات السباق لتخسر تركيا الميدالية الفضية والذهبية معاً.

وحققت العداءة روث جيبيت ذهبية 3000 متر موانع بأولمبياد ريو دي جانيرو في البرازيل 2016م، حيث كانت هي الميدالية الثانية في الأولمبياد نفسه بعد فضية العداءة يونيس كيروا في الماراثون، لتحقق البحرين إنجاز تاريخي ضمن مشاركاتها الأولمبية بكسبها ميداليتين في نسخة واحدة من الأولمبياد.

وسجلت مملكة البحرين إنجازاً تاريخياً لها في أولمبياد طوكيو 2020م على الرغم من الظروف الصعبة التي مرت بها الرياضة البحرينية بشكل خاص والرياضة في العالم بشكل عام بسبب جائحة كورونا، حيث حققت البحرين الميدالية الأولمبية الرابعة في تاريخها بفوز العداءة كالكيدان بفيكادو بالميدالية الفضية في سباق 10 آلاف متر إلى جانب كلا من ذهبية مريم جمال بأولمبياد لندن 2012 وذهبية روث جيبيت وفضية ايونيس كيروا في أولمبياد ريو 2016.