أنس الأغبش


أسماء النجدي: الجمعية تقدم استشارات مجانية لمساعدة الطلبة على الانطلاق بمشروعاتهم

أميمة السيد: تلقينا شكاوى تتعلق بالاعتداء على حقوق الملكية الفكرية لمحلات ذهب


أكدت الجمعية البحرينية للملكية الفكرية، أن الجمعية وجهت طلبين لإيداع براءات اختراعاتهما منذ تأسيسها في أبريل 2022، فيما قدمت الدعم لـ4 مخترعين لعرض اختراعاتهم في محافل دولية خارج البحرين، تمكنوا من خلالها الحصول على مراكز أولى متقدمة.

وأكدت رئيس مجلس إدارة الجمعية أسماء النجدي لـ«الوطن»، أن الجمعية تقدم استشارات مجانية للطلبة والطالبات، يتم من خلالها شرح الخطوات التي يمكن اتباعها وتوجيههم نحو توسيع مشاريعهم، وذلك من أجل مساعدتهم على تنفيذ مشاريع التخرج والوصول بها إلى العالمية.

وأضافت أن الجمعية تهدف إلى نشر الوعي بين الطلبة بأهمية المشروع الذي يمكن أن يرتقي إلى تسجيله كبراءة اختراع، مشيرة إلى أن الجمعية تقدم بحثاً على مستوى العالم بشكل مجاني للمشاريع الجديدة باعتبار ذلك شرطاً من شروط تسجيل براءة الاختراع، ومن ثم يتم تقديم طلب إيداع براءة الاختراع بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية بحسب طبيعة المشروع.

بينما أكدت نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية أميمة السيد لـ«الوطن»، على هامش المؤتمر الخليجي الأول للملكية الفكرية الذي اختتم أعماله في المنامة مؤخراً برعاية وزير الصناعة والتجارة عبدالله فخرو، وبحضور ممثل عن منظمة التجارة الخارجية اليابانية «جيترو»، أن الجمعية تلقت عدداً من الشكاوى خلال الفترة الماضية، كان أبرزها الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية لمحلات الذهب والمجوهرات، حيث تم التواصل مع الجهات المعنية وتقديم حلقة نقاشية حول كيفية حماية تصاميم الذهب والمجوهرات.

وأوضحت أن الجمعية، تتلقى استفسارات أيضاً من قبل أصحاب العلامات التجارية والتصاميم الصناعية وكذلك المؤلفين والفنانين فيما يخص كيفية حماية حقوقهم الفكرية ويتم الرد عليهم بعد التواصل مع مستشاري الجمعية والجهات المعنية في المملكة، بالإضافة إلى التنسيق لعقد اجتماعات مع أصحاب العلامات التجارية وخبراء مختصين في المجال المطلوب وتسهيل كافة السبل للإجابة عن كافة تساؤلاتهم وربطهم مع الجهات المعنية.

وبشأن المؤتمر، أكدت السيد أن المؤتمر ناقش على مدى يومين، سياسات الملكية الفكرية وتم تبادل الدروس والتجارب التي اتخذها المعنيون بدول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية عموماً.

وأضافت أن الجمعية حرصت من خلال تنظيمها لهذا المؤتمر بالتعاون مع جمعية الإمارات للملكية الفكرية، على تقديم 4 جلسات تحتوي على موضوعات مختلفة في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية في مجالات الابتكار والإبداع والذكاء الصناعي، ريادة الأعمال ومسرعات الابتكار إلى جانب الابتكار في القطاع الصحي.

وأشارت إلى أن الجمعية ارتأت كذلك، أن يكون المؤتمر مشتركاً بين دول مجلس التعاون الخليجي وبعض الدول العربية، حيث شارك فيه كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت وسلطنة عمان، إلى جانب جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان، والمملكة الأردنية الهاشمية.

ولفتت نائب رئيس الجمعية، إلى أن المؤتمر ساهم أيضاً في تعزيز تبادل الخبرات والتجارب الناجحة في مجال الملكية الفكرية بين المشاركين، من خلال التوصيات التي خرج بها المؤتمر، مشيرة إلى أن دور الجمعية يتمثل في المقام الأول في نشر الوعي بحقوق الملكية الفكرية وتسهيل العقبات أمام المبتكرين والمبدعين بشكل عام.