استقبل الرئيس التنفيذي لكلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) البروفيسور كيران أوكاهون طلبة بوليتكنك البحرين: محمود أحمد، وأميرة العوضي، وعلي جاسم، الذين كانوا ضمن الفريق الفائز بجائزة "أفضل مشروع متميز" في النهائيات الإقليمية لبرنامج هواوي "بذور من أجل المستقبل" المخصص للطلبة الجامعيين من منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، والذي أقيم مؤخرًا في العاصمة الأوزبكية طشقند، حيث قام البروفيسور أوكاهون بتكريم الطلبة الفائزين، وذلك بحضور ممثلين عن هواوي البحرين.

وفي البداية، رحب البروفيسور أوكاهون بممثلي شركة هواوي والطلبة الفائزين، وتوجه لهم بخالص التهنئة على هذا الفوز المشرف، مثنيًا على الأداء المشرف لجميع طلبة البوليتكنك وتمثيلهم للكلية ولمملكة البحرين في مختلف المحافل والمسابقات المحلية والإقليمية والدولية، مشيرًا إلى أن ذلك لم يكن لولا جهود الأساتذة المشرفين على الطلبة وعلى رأسهم الدكتور عمر بني فياض، متوجهًا بالشكر إلى شركة هواوي البحرين، على مساهمتها الفعالة في تنمية المهارات التي يستلزمها قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات لدى الطلبة.

وأوضح البروفيسور أوكاهون أن حضور طلبة بوليتكنك البحرين على منصات التتويج في المسابقات العالمية، وخصوصًا مسابقة هواوي، سواء كانت على المستوى المحلي، أو الإقليمي، أو الدولي، أصبح من الأمور المتوقعة، وذلك راجع إلى الشغف الذي يتحلى به الطلبة، وجودة البرامج الأكاديمية التي توفرها البوليتكنك، والأساليب التعليمية الحديثة القائمة على حل المشكلات وعلى المشاريع الصناعية، والعطاء المتواصل من الأساتذة، حيث أثبت جميع المنتسبين للكلية أنهم على قدر هذه الثقة في تمثيل مملكة البحرين، والبوليتكنك على السواء.

ومن جهته، قال السيد إريك لي – المدير الإداري لشركة هواوي البحرين: "جمع برنامج هواوي "بذور من أجل المستقبل"، هذا العام 150 طالبًا جامعيًا من 14 دولة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، وذلك لمدة أسبوع، طور خلاله المشاركون مهاراتهم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وشاركوا في التبادل الثقافي، وتنافسوا في تحدي Tech4Good. وقد تميز طلبة بوليتكنك البحرين بحصولهم على جائزة المشروع المتميز. ونحن نشيد بإنجازهم الاستثنائي ونعتقد أنه سيعزز بشكل كبير من تطورهم المستقبلي وسيزيد من قدرتهم التنافسية في سوق العمل".

وبدورهم، عبر الطلبة الفائزون عن فخرهم واعتزاهم بتمثيل البوليتكنك ومملكة البحرين في النهائيات التي ضمت أكثر من 150 طالبًا من جامعات رائدة تمثل 14 دولة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، مؤكدين أن هذه الفعالية تمثل فرصة للشباب لإظهار مواهبهم وقدراتهم في مختلف القضايا المتعلقة بقطاع تقنية المعلومات والاتصالات وتعزز المعرفة وتمد جسور التعاون بين مختلف الفرق والدول الممثلة وتدفع بعجلة الشمول الرقمي العالمي. وتوجهوا بالشكر إلى الأستاذ المشرف عليهم الدكتور عمر بني فياض، وإلى إدارة البوليتكنك وهواوي على إتاحتهم هذه الفرصة لهم والتي ساهمت ليس فقط في تنمية مهاراتهم وقدراتهم المهنية، وإنما في تنمية قدراتهم الشخصية من خلال الاختلاط بطلبة من مختلف الجنسيات والتعرف على ثقافاتهم.

ويهدف مشروع AquaLucens الفائز بأفضل مشروع متميز، إلى تحسين جودة وإنتاجية مزارع الأسماك من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، حيث يقوم المشروع بتطوير نظام مراقبة متكامل يستخدم أجهزة استشعار متقدمة لجمع البيانات الحيوية من أحواض الأسماك. وبفضل هذا النظام، يمكن للمزارعين تحسين عملياتهم وتقليل المخاطر المرتبطة بالأمراض ونفوق الأسماك مما يساهم في زيادة الإنتاج وتحقيق الاستدامة في صناعة الاستزراع السمكي.