عرضت متاجر "هارودز" الفاخرة منتجاتها بأسعار زهيدة مقارنة بالمعتاد، ملقية باللوم على ضريبة السياحة التي يفرضها رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في ردع المتسوقين الأثرياء الأجانب.

ونقل تقرير لصحيفة التليغراف، عن مايكل وارد، العضو المنتدب لمتاجر "هارودز"، إن الشركة اضطرت إلى "إعادة تشكيل هيكل الأسعار بالكامل" في متاجرها بالمطار بسبب تراجع الإنفاق السياحي.



ويركز المتجر الآن على بيع مجموعات من الحقائب والأرواب وملابس البحر بمطار لندن هيثرو حيث يقل سعر غالبية المنتجات عن 250 جنيهًا استرلينيا.

وهذا المعدل من الأسعار يمثل اختلافا كبيرًا عن النطاقات التي تم اعتمادها سابقًا في متاجر التجزئة التابعة لهارودز في المطارات، والتي تضمنت حقائب يد فاخرة بقيمة آلاف الجنيهات الاسترلينية.

وقال وارد: "المتجر كان يبيع حقيبة يد بقيمة 1000 جنيه استرليني و1500 جنيه استرليني وكان الناس يقررون الشراء من المطار للحصول على ما بين 200 أو 300 جنيه استرليني من استرداد الضرائب".

لكن قرار الحكومة بإلغاء التسوق الخالي من ضريبة القيمة المضافة للسائحين الذين يزورون بريطانيا ، بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، كان له آثار أخرى.

تجار التجزئة

وقال العديد من تجار التجزئة إن العملاء تخلوا عن لندن ويزورون الآن باريس وميلانو لشراء حقائب اليد والمجوهرات الفاخرة ولا يزال بإمكان المسافرين المطالبة باسترداد ضريبة القيمة المضافة على مشترياتهم الفاخرة إذا قاموا بالشراء داخل الاتحاد الأوروبي.

وترك تجار التجزئة الفاخرة بما في ذلك متاجر مالبيرى ورولكس متاجرهم في أعقاب هذه الخطوة، حيث حذر مطار هيثرو في وقت سابق من هذا العام من أنه يكافح لملء المواقع الخالية.

وقال وارد إن التجارة في المطارات أصبحت أصعب بكثير" وأن الأمور ستزداد سوءًا".

وكشفت الحكومة أن التسوق المعفي من الضرائب متاح لجميع الزائرين من خارج المملكة المتحدة "الذين يشترون سلعًا في المتجر ويرسلونها مباشرة إلى عناوينهم الخارجية".

وقال وارد إن هارودز لا تزال تستثمر بكثافة في نايتسبريدج بلندن. ومع ذلك كشفت نتائج أعمال الشركة يوم الخميس أن إيرادات هارودز لم تعد بعد إلى مستويات ما قبل الوباء في عامها المالي الأخير.

ارتفاع إيرادات متاجر هارودز

وبلغ إجمالي الإيرادات 994 مليون جنيه استرليني في العام حتى العام المنتهي في يناير /كانون الثاني 2023 وكان هذا تحسنًا عن العام الماضي، عندما سجلت هارودز إيرادات قدرها 654 مليون جنيه استرليني.

وقال وارد إن التجارة تأثرت جزئيًا بإلغاء التسوق المعفى من ضريبة القيمة المضافة في المملكة المتحدة وأن هارودز تكافح لمنع المسافرين من الذهاب إلى أي مكان آخر من خلال دفع العلامات التجارية لإطلاق منتجات حصرية في متاجرها.

وقال إن من المتوقع أن تكون باريس المستفيد الحقيقي من هؤلاء السائحين الذين يسافرون مرة أخرى وينفقون على الرفاهية في أوروبا.