ندّدت روسيا بقرارات الاتحادين الدولي "فيفا" والأوروبي "يويفا" لكرة القدم باستبعادها من المشاركة في الملحق الخاص المؤهل إلى نهائيات كأس العالم، وتعليق مشاركة منتخباتها وأنديتها في جميع المسابقات الدولية، واصفة هذه القرارات بالتمييزية.

وقال الاتحاد الروسي لكرة القدم في بيان: "لا يوافق الاتحاد الروسي لكرة القدم بشكل قاطع على قرار فيفا ويويفا بوقف مشاركة جميع المنتخبات الروسية في المباريات الدولية إلى أجل غير مسمى".

وأضاف: "نعتقد أن هذا القرار مخالف لقواعد ومبادئ المنافسة الدولية والروح الرياضية. إنه ذو طابع تمييزي واضح ويضر بعدد كبير من الرياضيين والمدربين وموظفي الأندية والمنتخبات الوطنية، والأهم من ذلك، الملايين من المشجعين الروس والأجانب، الذين يجب أن تحمي اهتماماتهم المنظمات الرياضية الدولية في المقام الأول".



وتابع البيان: "تؤدي مثل هذه الإجراءات إلى الانقسام في المجتمع الرياضي العالمي، الذي التزم دائماً بمبادئ المساواة والاحترام المتبادل والاستقلال عن السياسة".

واختتم الاتحاد الروسي بيانه قائلاً: "نحتفظ بحق الطعن ضد قرار فيفا ويويفا وفقاً لقانون الرياضة الدولي".

وجرّاء القرارات الأخيرة الذي اتخذها الاتحادين الدولي والأوروبي للعبة كرة القدم لن يتمكن المنتخب الروسي من خوض الملحق المؤهل إلى مونديال 2022 في قطر، حيث كان من المفترض أن يواجه في الدور نصف النهائي بولندا في 24 مارس المقبل.

ولن يتمكن منتخب السيدات أيضاً من المشاركة في بطولة أمم أوروبا المقررة في إنجلترا في يوليو المقبل.

وتم أيضاً استبعاد نادي سبارتاك موسكو من الدور ثمن النهائي لمسابقة الدوري الأوروبي حيث كان من المتوقع أن يواجه لايبزيغ الألماني، علماً أنه الممثل الوحيد لروسيا في المسابقات الأوروبية لهذا الموسم.