استكملت وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة بجامعة البحرين سلسلة من الورش التدريبية المكثفة للأكاديميين، والتي امتدت في الفتر من 6 إلى 10 نوفمبر 2022م، قدمت خلالها خمس ورش تدريبية قدمها فريق الوحدة وحضرها ما يربو على 300 من أعضاء الهيئة الأكاديمية في الجامعة.

وأكدت مديرة وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة بجامعة البحرين الدكتورة ديانا عبدالكريم الجهرمي، أن الورش التي تقيمها الوحدة تعمل على تنمية وتطوير المهارات والممارسات الأكاديمية والقدرات التدريسية والقيادية والمهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، بما يسهم في تطوير التعليم الجامعي، بالإضافة إلى نشر فكر التطوير المهني المستمر والممارسات الأكاديمية المستحدثة لرفع أداء أعضاء هيئة التدريس، الذين أشادوا بجودة محتوى الورش وكيفية مواءمتها لآخر مستجدات التعليم العالي.

وتضمنت البرنامج ورشة قدمتها د. الجهرمي، عن يوم تهيئة لأعضاء هيئة التدريس الجدد والمتعاقدين، عرفتهم على لوائح وأنظمة الجامعة وبالحقوق والواجبات الأكاديمية بالإضافة الى أحدث الأساليب والإستراتيجيات في مجالات التحضير والتخطيط، والتدريس الجامعي، والتقييم، وتهيئة البيئة المناسبة للتعلم، وإعداد خطط التطوير المهني المستمر، وتعزيز عمليات ضمان الجودة الداخلية والخارجية. بالإضافة إلى ورشة "آليات توظيف مجتمعات التعلم المهنية لتعزيز التعليم العالي بعد الجائحة".



وشهد اليوم الثالث ورشة "لماذا ينجح اللعب: التعلم عن طريق اللعب" قدمها كل من المحاضرة في برنامج شهادة الدراسات العليا للممارسة الأكاديمية (PCAP) الدكتورة ثريا جمعة، والأستاذ المساعد من قسم الهندسة الكيميائية الدكتور اعجاز رشيد رسول.

كما قدم كل من الأستاذ المساعد بقسم العلوم الصحية المساندة الدكتورة هدى جواد جواد، والأستاذ المساعد بقسم اللغة الإنجليزية وآدابها الدكتورة حليمة العالي، ورشة بعنوان "الطالب شريك في عملية التقييم". وقدمت في اليوم الأخير، الأستاذ المشارك بقسم الهندسة الكيميائية الدكتورة حياة عبدالله يوسف ورشة "لماذا يجب علينا مواءمة الأنشطة التعليمية بشكل بناء؟".

ومن الجدير بالذكر، فإن الوحدة تعتزم عقد حزمة أخرى من الورش التي تسعى لتطوير الممارسات الأكاديمية وإدارة العملية التعليمية وصقل المهارات القيادية لمنتسبي الجامعة والجامعات المحلية خلال الأسبوع المكثف الثالث في شهر فبراير من العام المقبل 2023.