"هيئة السياحة" لم تضع ضوابط بتنظيم وسيلة النقل الخاصة بالرحلات السياحية

رد الهيئة: سنقوم بتطوير اشتراطات الترخيص للخدمات السياحية ذات الطابع البحري



افتتاح منتزه الغوص في سبتمبر 2019 دون الاستناد لدراسة جدوى وتأجيل تنفيذ المرحلة الثانية

رد الهيئة: إعداد دراسة جدوى للمرحلة القادمة والتأكد من مدى إمكانية تحقيقه للأهداف المرجوة


..........................................................

الملاحظة:

- عدم قيام وزارة المواصلات والاتصالات بإعداد دراسة شاملة بشأن احتياجات المملكة من المرافئ والأرصفة البحرية.

رد الوزارة:

- توجد في أنحاء البحرين عدد من الأرصفة البحرية المتخصصة للنقل البحري للركاب، تدار أو تشغل من قبل شركات خاصة وسيتم التنسيق مع هيئة التخطيط العمراني لإعداد دراسة شاملة بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة للنظر في توفير أراضي ذات واجهات بحرية.

الملاحظة:

- عدم قيام الوزارة بتضمين الضوابط والاشتراطات الصادرة بشأن تسجيل السفن التي تستخدم للأغراض السياحية، بالإضافة لعدم تحديد اشتراطات السلامة للدراجات المائية.

- رد الوزارة:

القرار الوزاري رقم (2) لسنة 2021 ذكر بشكل مفصل شروط تسجيل سفن النزهة للأغراض السياحية بجميع أنواعها بشكل عام، وهي شروط تنطبق على جميع أنواع سفن النزهة، ورغم ذلك ستقوم شؤون الموانئ والملاحة البحرية في الوزارة بدراسة مفصلة لأنواع السفن التي وردت في التقرير والنظر في حاجة إضافة متطلبات جديدة لتضمينها في القرار المذكور.

كما أن الإجراء المعتمد حالياً لجميع طلبات تجديد الترخيص الملاحي يتضمن فحصها بشكل سنوي، أما بخصوص سفن النزهة الخاصة فيتم تفتيشها وإصدار شهادة السلامة عند تسجيلها وفقاً للمادة 4 من القرار رقم 2 لسنة 2021 ومن ثم يتم تفتيشها بشكل عشوائي خلال فترات للتأكد من سلامتها.

الملاحظة:

- عدم قيام هيئة البحرين للسياحة والمعارض بوضع ضوابط واشتراطات تفصيلية فيما يتعلق بتنظيم المنشأة المشغلة للنشاط أو وسيلة النقل السياحية المستخدمة خلال الرحلات السياحية وطواقمها الإدارية والتشغيلية، بالإضافة لعدم كفاية الضوابط والاشتراطات المعتمدة لترخيص المنشآت السياحية العائمة.

رد الهيئة:

ستقوم الهيئة بمراجعة وتطوير اشتراطات الترخيص للخدمات السياحية ذات الطابع البحري، والتنسيق بشأنها مع الجهات الأخرى ذات العلاقة وفق اختصاص كل جهة.

الملاحظة:

- غياب ضوابط واشتراطات صادرة عن الهيئة تنظم الأنشطة البحرية الرياضية المستخدمة للأغراض السياحية، كتأجير قوارب الكاياك وألواح التجديف ومعدات التزلج الهوائي.

رد الهيئة:

ستقوم الهيئة بمراجعة وتطوير اشتراطات الترخيص للخدمات السياحية ذات الطابع البحري.

الملاحظة:

- قيام الهيئة بافتتاح المرحلة الأولى من مشروع منتزه الغوص في سبتمبر 2019، دون الاستناد إلى دراسة جدوى مستفيضة تغطي الإطار الزمني لتنفيذه، وكافة الجوانب الفنية والتشغيلية والمالية والعائد المتوقع منه، وتم وقف المشروع مؤقتاً وتأجيل تنفيذ المرحلة الثانية منه، وقد بلغت تكاليف المشروع حوالي 1.8 مليون دينار.

رد الهيئة:

1) سيتم العمل على إعداد دراسة جدوى للمرحلة القادمة من المشروع، تغطي كافة الجوانب الفنية والتشغيلية والمالية والتأكد من مدى إمكانية تحقيقه للأهداف المرجوة منه قبل الشروع في تنفيذه.

2) سيتم العمل بما ورد في هذه التوصية بناء على الخطة التي سيتم اعتمادها بالتنسيق مع الجهات المعنية بعد الانتهاء من دراسة الجدوى للمرحلة القادمة من المشروع.

الملاحظة:

- قيام الهيئة باستلام باصين ضمن مشروع الباص البرمائي من المورد بالرغم من وجود بعض التلفيات وعدم توافقهما مع الاشتراطات والمواصفات المحددة بالعقد.

رد الهيئة:

- قامت الهيئة باستحداث آلية تتضمن تقديم الإدارة المعنية بالمناقصة على إقرار يفيد بقيامها بفحص المواد المستلمة ومقارنتها بالمواصفات المذكورة في وثائق المناقصة.