أقامت جامعة البحرين للتكنولوجيا ندوة بعنوان "فهم مخاطر الأمن السيبراني" بهدف رفع الوعي حول التهديدات الخطيرة التي تواجه الأفراد والمؤسسات في عالم التقنية الرقمي المتطور.
قال الدكتور هيثم عيسى القحطاني نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية: "في ظل التطور السريع للتقنية، أصبح الأمن السيبراني أحد أبرز التحديات التي تواجهنا. فالاختراقات الإلكترونية والجرائم السيبرانية باتت تشكل خطراً كبيراً على الأفراد والشركات والحكومات على حد سواء."
وأضاف: "من خلال هذه الندوة فإننا نهدف إلى تعريف الحضور بأبرز مخاطر الأمن السيبراني، وتقديم النصائح والإرشادات لضمان تجنبها وحماية أنفسنا وممتلكاتنا الرقمية. وسيتم في هذه الندوة استعراض أحدث التقنيات والحلول الأمنية المتاحة للتصدي لهذه التهديدات."
حول ذلك تناول المتحدث علي بشارة الخبير في الأمن السيبراني، الطبيعة الحرجة والمتطورة لتهديدات الأمن السيبراني وأهمية التدابير الأمنية القوية.
بدأ بشارة بتوضيح مخاطر الأمن السيبراني، مؤكدا على الزيادة السريعة في التهديدات السيبرانية خلال السنوات الأخيرة. وقدم إحصائيات حول اختراق البيانات والخسائر المالية والتطور المتزايد للهجمات السيبرانية. كما سلط الضوء على العواقب الوخيمة لانتهاكات الأمن السيبراني على المنظمات، مثل الخسائر المالية، والإضرار بالسمعة، والتداعيات القانونية. وشدد على أهمية فهم التأثيرات المحتملة للتحضير والاستجابة بشكل فعال.
كما تم خلال الندوة تقديم نصائح وإرشادات حول كيفية الوقاية من التهديدات السيبرانية وحماية الأفراد وممتلكاتهم الرقمية، كما تم استعراض أحدث التقنيات والحلول الأمنية المتاحة للتصدي لمخاطر الأمن السيبراني مع التشديد على تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية الأمن السيبراني مع انتشار استخدام التقنيات الرقمية في جميع مناحي الحياة.
أعرب الحضور عن تقديرهم لهذه المبادرة التوعوية، مؤكدين أهمية تعزيز الوعي المجتمعي بمخاطر الأمن السيبراني خاصة مع انتشار استخدام التقنيات الرقمية في جميع مناحي الحياة.
هذا وكانت جامعة البحرين للتكنولوجيا قد طرحت برنامج بكالوريوس العلوم في تقنية المعلومات حيث يعد البرنامج الطلاب للتخرج في أحد التخصصات التالية؛ الأمن السيبراني، أو الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات، أو تطوير التطبيقات، بالإضافة إلى برامج البكالوريوس في هندسة الكمبيوتر وعلوم الكمبيوتر. والماجستير في الأمن السيبراني بالتعاون مع جامعة Ecole Hexagone الفرنسية المتخصصة في الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي وذلك بعد الحصول على موافقة مجلس التعليم العالي.