بمشاركة 36 نادياً وبجوائز 2.467 مليار يورو

حقبة جديدة في كرة القدم الأوروبية للأندية تبدأ اليوم الخميس، حين تُسحب قرعة دوري أبطال أوروبا الموسّعة التي تشهد تغييراً في النظام، وذلك في مدينة موناكو الفرنسية.
يروّج الاتحاد الأوروبي للعبة «ويفا» لـ«مستقبل جديد ومثير» في القارة، حيث ستلعب المزيد من الفرق عدداً أكبر من المباريات، وسيكون هناك ارتفاع في قيمة الجوائز، وسيقوم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بتوزيع 2.467 مليار يورو فــي النسخة الأولى لـ36 نادياً، وستصل جوائز البطل إلى أكثر من 125 مليون يورو.
على مدار الـ21 عاماً الماضية، كان دوري أبطال أوروبا يتكوّن من مرحلة مجموعات تضم 32 نادياً مقسمة إلى ثماني مجموعات من أربعة فرق، يلعب كل فريق ست مباريات ذهاباً وإياباً. الفريقان الأول والثاني فـي كل مجموعة يتأهلان إلى الأدوار الإقصائية.
ولكن النسخة الجديدة تضم 36 نادياً، حيث سيلعب كل فريق ثماني مباريات، ولكن سيتم تجميع جميع الفرق في دوري واحد كبير بدلاً من تقسيمها إلى مجموعات.
وتوزّع الأندية إلى أربعة مستويات تحتوي كل منها على تسعة فرق. كل فريق يلعب مع فريقين من كل مستوى، إذ سيلعب على أرضه أربع مباريات ومثلها خارجها.
أفضل ثمانية فرق في الترتيب النهائي ستتأهل إلى دور الـ16، في حين ستتقدم الفرق الـ16 التالية إلـى جولة فاصلة وسيخرج الباقون من دون أن يشاركوا في الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» كما كان يحصل سابقاً.
ولن يلعب أي فريق مع آخر من الدوري عينه في المرحلة الأولى، كما لا يُمكن لفريق أن يواجه أكثر من فريقين من دوري واحد.
ويأمـــل «ويفا» أن يكون هذا النظــام حلاً لمشكلة عــــدم التوازن التنافـــــسي فـــي اللعــبة، التي جعلت مرحلة المجموعات أكثر توقعاً.
وقال الاتحاد الأوروبي «النظام الجديد سيقدّم توازناً تنافسياً أفضل بين جميع الفرق، مع إمكانية لكل فريق أن يلعب ضد منافسين على مستوى تنافسي مشابه خلال مرحلة الدوري».